منوعات

من يقف وراء احتراق وغرق السفينة التجارية قبالة جيزان

طالبت العاصمة صنعاء اليوم الأمم المتحدة بالتدخل لإجراء تحقيق شفاف حول أسباب حادثة غرق السفينة TSS PEARL” التي كانت تحمل 1853 حاوية تحتوى بضائع متنوعة لعدد من التجار اليمنيين بعد احتراقها 10 أيام متتالية قبالة ميناء جيزان، وعلى مرأى ومسمع البحرية السعودية, التي لم تحرك أي ساكن لإطفائها.

البحرية السعودية التي قابلت استغاثة طاقم السفينة بتوجيه نداءات عبر مكبرات الصوت لتصوير اللحظات الأخيرة لغرق السفينة، عكست مدى التشفي والشماتة النظام السعودي بقتل الشعب اليمني وحصاره لأكثر من 8 سنوات.

وقع الحريق على السفينة «TSS PEARL» فجأة في صباح 5 إلى 14 أكتوبر 2022. واتسعت دائرة ألسنة اللهب واشتدت تدريجيًا على مدار أيام وبقدر ما يتعلق الأمر بالبحرية السعودية التي لديها فرص كبيرة لإنقاذها، حتى تغرق السفينة أخيرًا بحاويات 900 A محملة بملايين الدولارات من المواد الغذائية التي يملكها رجال أعمال يمنيون.

وسائل إعلام وناشطون تداولوا مقطع “فيديو” لأحد ضباط البحرية السعودية وهو ينادي عبر مكبرات الصوت “يا شباب شوفوا اللحظات الأخيرة لسفينتكم وهي تغرق” متفاخراً بذلك, بل وداعيا إلى تصويرها “بالفيديو” وهو ما أكده طاقم السفينة أن “البحرية السعودية لم تبذل جهد يذكر”, في وقت تفرض السعودية بدعم أمريكي حصارا مشدداً على السفن المتجهة إلى ميناء الحديدة منذ2018م وحتى اليوم.

صنعاء وفي تسلطيها الضوء على الحادثة كشفت اليوم الثلاثاء تفاصيل جديدة عن احتراق وغرق السفينة TSS PEARL” التي جرى تفتيشها في ميناء جدة وكانت في طريقها إلى ميناء عدن.. ومطالبة في نفس الوقت على لسان وزير النقل عبدالوهاب الدرة، الأمم المتحدة بالتدخل والبدء بإجراء تحقيق شفاف للوصول إلى أسباب حادث غرق السفينة والتصرف اللاإنساني الذي أبدته السلطات السعودية.

وأوضح الوزير الدرة في بيانه خلال المسيرة أن السفينة الغارقة استمرت في الاحتراق والغرق لمدة 9 أيام دون أي رد من السلطة الساحلية لميناء جيزان. «أثار هذا الكثير من الأسئلة حول سلوك المملكة العربية السعودية في مواجهة الحادث بهذه الطريقة.

السابق
من هو مفقود العقيق
التالي
من هو وزير النفط الذي تم بعهده اطفاء اخر بئر مشتعل

اترك تعليقاً