منوعات

ما هو العقعق العسيري المهدد بالانقراض

ما هو العقعق العسيري المهدد بالانقراض

ما هو العقعق العسيري المهدد بالانقراض لقد بات هذا الموضوع من المواضيع التي تشغل الكثير من الاشخاص وخاصة بعد الانتشار الواسع له في مواقع التواصل الاجتماعي ولذلك كان لابد لنا في موقع مطبخك ان تناول هذا الموضوع من العديد من الجوانب ولذلك لابد من الوقوف للعديد من الامور المتعلقة بذلك …

ما هو العقعق العسيري المهدد بالانقراض

أصبح طائر (العقعق العسيري) مهدداً بالانقراض فلا يتجاوز عدده 100 زوج في السعودية لذا أعلنت أرامكو دعمها لمشروع بحثي يهدف إلى حماية الطائر بالتعاون مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية ومعهد “سميثسونيان، للمحافظة على توازن النظام البيئي الطبيعي وسلامته في المملكة.

وتشتهر جبال عسير، موطن العقعق العسيري، بأنها منطقة فريدة وذات أهمية عالمية للمحافظة على التنوع الحيوي. وتُعد المملكة إحدى الدول الأساسية الواقعة على واحد من أطول المسارات لرحلات الطيور المهاجرة في العالم حيث تتجمع بها أعداد كبيرة من الطيور من أوروبا وآسيا وإفريقيا، ويبلغ وزن طائر العقعق العسيري 240 غرامًا، وطوله 46 سم.

وتعليقًا على هذه الخطوة، قال مدير إدارة حماية البيئة في أرامكو السعودية، عمر عبدالحميد: “بدأ المشروع بدراسة بحثية استمرت 12 شهرًا لحصر أعداد العقعق العسيري وكثافتها، واستخدامها لبيئتها الطبيعية وتوزعها”.

مركز الحياة الفطرية: “العقعق العسيري” من الطيور المهددة بالانقراض عالمياً، حيث لم يتبقَّ منه سوى أقل من 100 زوج بالمملكة.

مميزات طائر العقعق العسيري

يُعرف هذا الطائر، متوسط الحجم، بذكائه العالي ويُطلَق عليه محليًا اسم العقعق تعبيرًا عن الأصوات البديعة التي يصدر

ويزدان ريش العقعق العسيري بلونيه الأسود الداكن والأبيض، وكذلك ريش مصطبغ باللون الفيروزي الأخاذ، وعُشه عبارة عن قبة ضخمة، وعادة ما يبنيه على ارتفاع يتراوح ما بين 4-7 أمتار على شجرة من أشجار العرعر أو الأكاسيا.

ومن خلال تتبُع تحركات العقعق العسيري، سوف يتسنى للباحثين التوصل إلى فهمٍ أفضل للعوامل المسببة لتناقص أعداد هذا الطائر والحد من تأثيرها، وعلى ضوء النتائج التي تنتهي إليها الدراسة الأولية على مدى اثني عشر شهرًا، يتطلع فريق البحث إلى وضع خطة للمحافظة على هذا الطائر لضمان بقاء أعداد كبيرة منه على المدى الطويل

وإلى هنا نصل معكم لنهاية هذه المقالة التي بحثنا فيها هذا الموشوع ولقد تعرجينا على العديد من الامور المختلفة فيه وبذلك نكون في موقع مطبخك قد أمددناكم بفيض الملعومات المتوفرة وأجبنا على تساؤلكم الذي كان في اذهانكم متأمليين أن يكون المقال قد حاز على تقديربكم ..

السابق
سبب وفاة بدر ساير الساير
التالي
سبب اعتقال مدير مكتب هيئة النزاهة بمحافظة الانبار

اترك تعليقاً