منوعات

ما سبب وفاة خالد القشطيني الكاتب والصحفي العربي

ما سبب وفاة خالد القشطيني الكاتب والصحفي العربي

ما سبب وفاة خالد القشطيني الكاتب والصحفي العربي، ومع الانتشار الواسع لهذا العنوان كان لابد من وقفة حيث سادت حالة من الاسى والحزن حينما انتشر هذا الخبر الحزين ما دفع الكثير من المحبين للترحم على الفقيد وكذلك النعي له ولذلك سنقف على العديد من محطات الفقيد في موقع مطبخك بحيث سنوضح عديد الامور منها سبب فقده .

من هو خالد القشطيني ويكيبيديا

ولد الكاتب والصحفي العربي في بغداد عام 1929، وكان والد خالد القشطيني معلما، ويعود له الفضل في تثقيف وتعليم ولده. تخرج من كلية الحقوق في عام 1953، وفي معهد الفنون الجميلة قسم الرسم عام 1952، ثم حاز على بعثة حكومية لدراسة الرسم والتصميم المسرحي في بريطانيا، ودرس هاتين المادتين حتى عام 1957.

عاد بعدها إلى العراق للتدريس في معهد الفنون الجميلة، ثم غادر العراق عام 1959، والتحق بالإذاعة البريطانية وبقي بها حتى 1964. عندما استقال، تفرغ خالد القشطيني لكتابة المسرحيات وكتب عدة مسرحيات باللغتين العربية والإنجليزية، وعرضت مسرحيته “تحت ظلال البطالة” في بغداد عام 1959. يمتاز أسلوب خالد القشطيني في الكتابة بالسخرية والفكاهة، وعادة ما يتناول المواضيع الاجتماعية والسياسية. وفاة خالد القشطيني الكاتب والصحفي العربي

دراسته المزدوجة أعطته ازدواجية في اهتماماته الفكرية، حيث نشر عدة كتب سياسية بالعربية والإنجليزية منها: “الحكم غيابا” و “فلسطين عبر العصور” و “نحو اللاعنف” وقدم أيضا مساهمات عدة في المجال الأدبي والفني حيث كتب عدة كتب باللغتين منها: “الساقطة المتمردة” وله أيضا بعض المسرحيات في اللغتين منها: “نقطة عبور جسر اللنبي” و “البرميل”.

نُشرت للكاتب والصحفي أيضاً عدة مقالات تمتاز بالسخرية والفكاهة منها: “هموم مغترب” و “عالم ضاحك” و “سجل الفكاهة العربية” و “صباح الخير” ونشر أيضا قصص قصيرة بنفس الأسلوب. اشتهر في السنوات الأخيرة بزاويته الساخرة في صحيفة “الشرق الأوسط” المعروفة باسم “صباح الخير” وأبيض وأسود”، وله أيضاً عدة ترجمات لكتب سياسية مختلفة.

وبعد وفاة وفاة خالد القشطيني الكاتب والصحفي العربي يمكن القول إنه صدرت له رواية في بريطانيا عام 1997 باللغة الإنجليزية باسم “حكايات من بغداد القديمة – أنا وجدتي”، وبعدها أصدر أيضاً مجموعة قصص باللغة العربية باسم “من شارع الرشيد إلى اكسفورد استريت – حكايات للضحك والبكاء”.

كتب خالد القشطيني عدة مقالات في صحف ومجلات منها: “صحيفة الشرق الأوسط”، “صحيفة اللواء”، “صحيفة الوفد”، “مجلة المجلة”، “صحيفة العربية”،” صحيفة القوات اللبنانية”، “صحيفة الأمواج”، “مجلة الاداب”، “مجلة افاق عربية”، “مجلة العربي” “مجلة القاهرة”، “مجلة الناقد”، “صحيفة يوروتايمز” و “صحيفة اليوم”. كان يقيم خالد القشطيني في بريطانيا، ويكتب منذ الثمانينيات في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

ما سبب وفاة خالد القشطيني الكاتب والصحفي العربي

وأعلنت عدة مصادر ، وفاة خالد القشطيني الكاتب والصحفي العراقي والعربي البارز خالد القشطيني عن عمر ناهز 93 عاما في لندن بعد معاناة مع المرض حيث مر في آخر أيامه بحالة صحية صعبة وعاني من انتكاسة في صحته نجم عنها وفاته قبل دقائق .

وذكر صفحة آل قشطيني في بيان صحفي ، “بقلوب مطمئنة ومؤمنة بقضاء الله تعالى وقدره، تلقينا نبأ وفاة خالد القشطيني عمنا الغالي والكاتب المعروف الذي وافته المنية يوم السبت الماضي (٢٠٢٣/٦/٣م) في لندن عن عمر تجاوز التسعين عاماً مليئة بالذكريات و الحنين لبلده الأصلي العراق”.

وجاء في بيان آل قشطيني حول وفاة خالد القشطيني : “قد أسهم (رحمه الله تعالى) في تطوير الحركة الثقافية و الفكرية العربية التي أثراها بمؤلفاته و مقالاته الساخرة المليئة بالحكمة و بالمواكبة لحال أمته العربية.. غفر الله له و أسكنه فسيح جنانه وألهمنا وباقي أهله وأحبائه الصبر والسلوان و إنا لله و إنا اليه راجعون”.

ونهاية في هذه المقالة نكون قد وصلنا نحن في موقع مطبخك لختامها ولقد بحثنا في هذا العنوان ولقد توقفنا معكم على العديد من التفاصيل المهمة ولقد بحثناه من العديد من الجوانب المختلفة والمتعددة ولقد أنهينا هذه المقال

السابق
سبب وفاة والد سعد شداد الاسمري
التالي
تعرف على خورخي ميسي ويكيبيديا

اترك تعليقاً