منوعات

ما حقيقة وفاة حليمة الكسواني صاحبة أغنية شدوا بعضكم

ما حقيقة وفاة حليمة الكسواني صاحبة أغنية شدوا بعضكم ، لاقت الأخبار حول وفاة حليمة الكسواني التي اشتهرت مؤخرًا بأغنية «شد بعضكم يا أهل فلسطين» رواجًا كبيرًا على شبكات التواصل الاجتماعي.

ونستعرض لكم ما حقيقة وفاة حليمة الكسواني المسنة الفلسطينية المهاجرة الذي لاقى حزنًا واسعًا، والتي تم اعتبارها أيقونة للفلسطينيين حول العالم.

من هي حليمة الكسواني

الحاجة حليمة الكسواني “أم العبد” هي فلسطينية لاجئة مُهجرة من بلدة بين إكسا شمال غرب القدس المحتلة، ولدت عام 1968 ميلادي لعائلة قروية تعمل في مهنة الزراعة، استقرت في المملكة الأردنية الهاشمية، ولاقت أغنية “شدوا بعضكم يا أهل فلسطين” انتشاراً واسعاً مؤخراً، وأخد عشرات الآلاف يرددونها، وتصدرت مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، كما إن الكسواني، مثلت صورة وطن في صورتها وصوتها وأوصت أهل فلسطين أن “شدوا بعضكم”،

وعانت العائلة أم العبد في رحلة اللجوء الأمرّين، إذ قضت ليالي وأياما جائعة لا يسدّ رمق أفرادها سوى حبات من التمر. وبعد نحو العامين من الإقامة بمنطقة الأغوار الأردنية الحارّة، طلبت القوات الأردنية من أهالي “بيت اكسا” العودة للقرية بعد توقيع الجيش الأردني هدنة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب قناة الجزيرة، تقول أم العبد: «عندما عدنا إلى القرية، وجدنا المنازل مدمرة وممتلكات العائلة مسروقة من قبل المستوطنين». شكلت «بيت أكسا» والقرى المجاورة لها خط الدفاع الأول للقدس ضد الاحتلال الإسرائيلي في ذلك الوقت.

يتذكر الكسواني جيدًا مشاركة الجيش الأردني في الدفاع عن مدينة القدس خلال الحرب مع العصابات الصهيونية خلال معارك عام 1948، والتي مات بعضها على أسوار القدس. وقال: «كان الجيش الأردني تحت قيادة عبد الله بيك التل لحمايتنا في حي السعدية ومحيطه ومساعدة القرويين النازحين على الوصول إلى مناطق آمنة». بعد زواجها، انتقلت كسواني وزوجها إلى مخيم الزرقاء، حيث عملت لمدة 25 عامًا ووزعت إمدادات الإغاثة من وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على سكان المخيم. خلال عملها، أنجبت طفلين. وقالت: «لقد سئمت من تربيتهم وتعليمهم حتى أصبح أحدهم أستاذًا جامعيًا بدرجة الدكتوراه والآخر حصل على درجة الماجستير في الفيزياء ويعمل مدرسًا في مدارس الأونروا». تقع قرية بيت إكسا الفلسطينية شمال غرب القدس. تبعد المدينة حوالي 9 كيلومترات. وتحدها قرى البدو وبيت سوريك والنبي صموئيل وليفتون وقولونيا وبيت محسير. تضم المدينة العديد من المعالم الأثرية مثل خربة علاونة وخربة اللوزا. وقامت سلطات الاحتلال ببناء مستوطنة «أتاروت» عام 1970 ومستوطنة «راموت» عام 1973.

ما حقيقة وفاة حليمة الكسواني صاحبة أغنية شدوا بعضكم

تناقلت بعض المواقع الإخبارية وحسابات التواصل الاجتماعي خبر وفاة حليمة كسواني في المملكة الأردنية الهاشمية فجر يوم الاثنين 10 أبريل 2023 ميلاديًا، الذي يوافق التاسع عشر من رمضان عام 1444م، في مخيم الزرقاء بالأردن. وفي وقت لاحق، كانت هناك تقارير متضاربة حول وفاة حليمة الكسواني.

الإعلامي عطوة أبو خرمة كتب على حسابه في “تويتر”: “الموقع الاخباري في الأردن الذي نشر خبر وفاة الحاجة حليمة الكسواني أم العبد من مخيم الزرقاء يتراجع عن خبر وفاتها .. خبر يسعدنا جدا إن كانت ما زالت على قيد الحياة وحسبها في هذا التفاعل الرهيب والدعاء لها أن يكون بعضا من التقدير لها فقد مثلت صورة وطن شدوا بعضكم”.

السابق
كم عمر الدكتور عمر شديفات
التالي
من هي حليمة الكسواني

اترك تعليقاً