منوعات

تم تعيين السفير محمد المهذبي، سفيرًا ومفوضًا للجمهورية التونسية لدى سوريا

تم تعيين السفير محمد المهذبي، سفيرًا ومفوضًا للجمهورية التونسية لدى سوريا ، وقالت الرئاسة التونسية في بيان إن الرئيس قيس سعيد عين السفير محمد المهدابي سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية في سوريا يوم الخميس.

تم تعيين السفير محمد المهذبي، سفيرًا ومفوضًا للجمهورية التونسية لدى سوريا

وكانت تونس قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع سوريا قبل 11 عامًا احتجاجًا على حملة رئيس النظام السوري بشار الأسد القمعية على المظاهرات المؤيدة للديمقراطية في عام 2011 التي تطورت إلى حرب أهلية لاقى فيها مئات آلاف المدنيين حتفهم ونزح الملايين.

يأتي التعيين بعد زيارة وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، إلى تونس الأسبوع الماضي.

وبمبادرة من الرئيس التونسي، أعلنت دمشق عزمها تعيين سفير في تونس لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، التي انقطعت منذ بداية الصراع في سوريا.

وقبل نحو شهر، طلب سعيد من وزارة الخارجية بدء إجراءات تعيين سفير تونسي في دمشق.

جاء ذلك بعد أن أعلن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، باعتبار أنه «لا يوجد أي مبرر» لعدم تبادل السفراء بين البلدين. بعد اندلاع الصراع في سوريا عام 2011، قطعت العديد من الدول العربية علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وأغلقت سفاراتها. كما علقت جامعة الدول العربية عضوية دمشق.

في عام 2012، انضمت تونس إلى العديد من الدول العربية وقطعت علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق في عهد الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي.

في عام 2015، اتخذت تونس الخطوات الدبلوماسية الأولى تجاه سوريا من خلال تعيين ممثل قنصلي في دمشق. كانت هناك علامات على الانفتاح العربي على دمشق في السنوات الأخيرة، بدءًا من إعادة فتح سفارة الإمارات العربية المتحدة في ذلك البلد في عام 2018. وزار رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الإمارات العربية المتحدة مرتين منذ ذلك الحين، كان آخرها في مارس الماضي.

السابق
كم سعر فستان زفاف آية الشوبكي
التالي
تعرف على مرض الفنان عبدالامام عبدالله

اترك تعليقاً